Page 53 - web
P. 53

‫الذي دفع الولايات المتحدة الأمريكية‪ ،‬فضلاً‬           ‫تم إجهاض أكثر من ‪500‬‬                            ‫لانخراطهم في الحياة العامة كمواطنين فاعلين‬
               ‫عن الحلفاء الأوروبيين‪ ،‬وتحديداً إسبانيا وفرنسا‬        ‫مشروع إرهابي استهدف‬                                  ‫في إطارالضوابط القانونية المعمول بها‪.‬‬
               ‫وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا‪ ،‬والشركاء الأفارقة‬           ‫المملكة المغربية‪ ،‬منذ‬
               ‫والأسيويين‪ ،‬إلى الإشادة بالمغرب الذي مكنهم من‬                                                        ‫بين هؤلاء السجناء الذين يستفيدون من‬
               ‫إبطال تهديدات إرهابية كانت محتملة في العديد‬             ‫سنة ‪ 2002‬حتى الآن‪،‬‬                           ‫الجامعات السجنية توجد فئة من سجناء التطرف‬
               ‫من المناطق‪ .‬بل إن دولاً بعينها قامت بتوشيح‬              ‫كما تمكنت من تفكيك‬                           ‫والإرهاب الذين أبانوا عن مراجعات فكرية وحصلوا‬
               ‫السيد عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن‬              ‫‪ 215‬خلية إرهابية‪ ،‬قدم‬                         ‫على شواهد علمية مميزة داخل السجون‪ ،‬كما أنه‬
               ‫الوطني ولمراقبة التراب الوطني بأوسمة تكريمية‬          ‫على إثرها أكثر من ‪4304‬‬                         ‫خلال هذه الجامعات السجنية يتم إشراك سجناء‬
               ‫اعترافاً بالجهود الجبارة التي يبذلها المغاربة من‬         ‫أشخاص أمام القضاء‬                           ‫التطرف والإرهاب الذين عبروا عن مراجعات فكرية‬
                                                                                                                    ‫والسجناء السابقين المفرج عنهم‪ ،‬في نشر ثقافة‬
                       ‫أجل تكريس عالم بدون أخطار إرهابية‪.‬‬         ‫	 برنامج سجون بدون أمية من خلال برامج‬             ‫التسامح ومواجهة وتفكيك الخطاب المتطرف خلال‬
               ‫الثقة الدولية المتزايدة في نجاعة الإستراتيجية‬      ‫محاربة الأمية المنظمة بمختلف السجون‪.‬‬              ‫إدماجهم في تأطير بعض ورشات هذه الجامعات‬
               ‫المغربية لمكافحة الإرهاب تمت ترجمتها في إعادة‬      ‫	 برنامج خاص بالورشات التأهيلية في المسرح‬
               ‫انتخاب المملكة المغربية للمرة الثالثة على التوالي‬  ‫والموسيقى والفن التشكيلي والكتابة والتصوير‬          ‫السجنية من خلال إنجاز عروض في الموضوع‪.‬‬
               ‫لرئاسة المنتدى العالمي لمحاربة الإرهاب عقب‬                                                           ‫بالإضافة إلى البرامج التأهيلية السالف ذكرها‪،‬‬
               ‫أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة الملتئمة‬                                      ‫الفوتوغرافي‪.‬‬        ‫هناك أيضاً برامج تأهيلية وتكوينية وتعليمية‬
                                                                  ‫	 برنامج كفايات (برنامج محاكمة‪ ،‬برنامج‬            ‫لفائدة جميع السجناء بمن فيهم سجناء التطرف‬
                                                   ‫بنيويورك‪.‬‬      ‫المسابقات الوطنية‪ ،‬برنامج المقاولة الذاتية‪،‬‬
               ‫ولعل الإحصائيات التالية تعكس بجلاء‬                 ‫الملتقى الوطني للتأهيل والإبداع لفائدة‬                                          ‫والإرهاب وهي‪:‬‬
               ‫المجهودات الأمنية المبذولة في محاربة الإرهاب‬                                                         ‫	 برامج التعليم بجميع مستوياته الابتدائي‬
               ‫والتطرف؛ حيث تم إجهاض أكثر من ‪ 500‬مشروع‬                   ‫الأحداث‪ ،‬برنامج فرصة وإبداع‪.)...‬‬
               ‫إرهابي استهدف المملكة‪ ،‬منذ سنة ‪ 2002‬حتى‬            ‫إن أهم الأسس التي تقوم عليها المقاربة‬                     ‫والإعدادي والثانوي والجامعي‪.‬‬
               ‫الآن‪ ،‬وأن المقاربة الاستباقية في محاربة الإرهاب‬    ‫المعتمدة من طرف بلادنا في مجال مكافحة‬                   ‫	 برامج التكوين المهني بمختلف الشعب‪.‬‬
               ‫والتطرف التي اعتمدها المغرب مكنت في شقها‬           ‫الإرهاب والأسباب المؤدية إليه‪ ،‬تنبني على روح‬
‫‪ISSUE No. 444‬‬  ‫الأمني‪ ،‬من تفكيك ‪ 215‬خلية إرهابية‪ ،‬قدم على‬         ‫الإرادة الجماعية بين المملكة المغربية ومختلف‬
               ‫إثرها أكثر من ‪ 4304‬أشخاص أمام القضاء خلال‬          ‫الدول‪ ،‬والتي تمت ترجمتها على أرض الواقع عبر‬
‫‪51‬‬                                                                ‫شراكات من التعاون الصادق والوفاء بالالتزامات‬
                                                ‫نفس الفترة‪.‬‬       ‫بعيدة كل البعد عن أي حسابات أو مزايدات‬
               ‫كيف ترون إسهام الشراكة الإستراتيجية بين‬            ‫ضيقة‪ ،‬كما أن الطبيعة الدولية للتهديدات الإرهابية‬
               ‫جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية كجهاز علمي‬       ‫تستوجب مقاربة تشاركية على المستوى الثنائي‬
               ‫لمجلس وزراء الداخلية العرب مع أجهزة مكافحة‬         ‫والجهوي والدولي من أجل إيجاد أجوبة ف َّعالة في‬
               ‫الإرهاب في الدول العربية في تعزيز التعاون‬          ‫مواجهة هذه التهديدات‪ ،‬فتقوية التعاون الميداني‬
                                                                  ‫للمملكة المغربية مع مختلف الدول المعنية بهذه‬
                                   ‫الدولي لمكافحة الإرهاب؟‬        ‫الآفة أصبح ضرورياً وله دور استباقي‪ ،‬ولاسيما‬
               ‫إن الدراسات الأكاديمية التي تقوم بها جامعة‬         ‫في ما يتعلق بظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب‬
               ‫نايف العربية للعلوم الأمنية في مجال مكافحة‬
               ‫الجريمة بجميع أنواعها وعلى الخصوص الظاهرة‬                   ‫وعائلاتهم وكذا ظهور بؤر توتر جديدة‪.‬‬
               ‫الإرهابية والتي تزود بها مجلس وزراء الداخلية‬       ‫وغني عن هذا البيان‪ ،‬فإن الإستراتيجية المغربية‬
               ‫العرب تسهم بشكل ف َّعال في تبني السياسات‬           ‫لمكافحة الإرهاب والتطرف أصبحت اليوم مرجعا‬
               ‫الناجعة واتخاذ القرارات الصائبة التي يكون لها‬      ‫في منظومة الأمم المتحدة‪ ،‬كما يتضح ذلك في‬
               ‫وقع على عمل المؤسسات الأمنية الفاعلة في‬            ‫مساهمة المغرب في الحد بشكل كبير من مخاطر‬
                                                                  ‫الأعمال الإرهابية بالعديد من الدول‪ ،‬الشيء‬
                                     ‫مجال مكافحة الإرهاب‪.‬‬
               ‫كما أن الدورات التدريبية التي تقوم بها لفائدة‬
               ‫الأطر الأمنية بمختلف الدول العربية أسهمت كذلك‬
               ‫في تطوير كيفية تعامل المؤسسات الأمنية بفاعلية‬
               ‫في مجال مكافحة الظاهرة الإجرامية وفي تبادل‬
               ‫الخبرات مع الاستفادة من الخبرات على الصعيد‬
   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57   58